تصميم منظومة المؤهلات
تصميم منظومة المؤهلات
تصميم منظومة المؤهلات
المنظومة الوطنية للمؤهلات هي وسيلة لوصف المؤهلات والعلاقات بينهما لتمكين الأفراد من تنمية وتطوير مهاراتهم والتقدم في مجال العمل، تعتمد منظومة المؤهلات الوطنية في الامارات على "مخرجات التعلم"، مما يعني أن يتم منح المؤهل عندما يكون الفرد/ المتعلم قد أكمل بنجاح متطلبات مخرجات التعلم لذلك المؤهل وفقاً لآلية تقييم معتمدة ومضمونة الجودة.
ما هو المؤهل ؟
محصلة مخرجات التعلم التي يحصل عليها المتعلم على شكل "شهادة/دبلوم/درجة" صادرة عن مؤسسة تعليمية أو تدريبية معتمدة بعد أن يكون قد أكمل بنجاح متطلبات ذلك المؤهل وفقاً لمعايير معتمدة أقرتها الهيئة الوطنية للمؤهلات، ووفقاً لعناصر وصف المستوى الخاصة بمستوى منظومة المؤهلات الوطنية.
ومن العناصر الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في تصميم منظومة المؤهلات والتي تشكل بمجموعها المكونات الرئيسة للموهل هي:
- مخرجات التعلم
- معايير التقييم
- الساعات المعتمدة
يمكن تعريف مخرجات التعلم على أنها محصلة أو مقدار التعلم الذي يحتاجه الفرد للحصول على مؤهل معين، ويشار لها في منظومة المؤهلات الوطنية بعناصر المعرفة والمهارات وجوانب أو أوجه الكفاءة
الساعة المعتمدة لا تحدد "بالوقت اللازم للتدريس فقط" (الاتصال المباشر بين المعلم أو المحاضر والمتعلم) بل هي تأخذ بعين الاعتبار كذلك وقت التعلم الذاتي (القراءة الذاتية مثلا) ووقت التقييم والجوانب التطبيقية (في المؤهلات المهنية) الذي يحتاجه المتعلم لذلك. وفي منظومة المؤهلات الوطنية في الامارات يتم احتساب الساعة المعتمدة الواحدة وفقا للمعادلة التالية:
ساعة معتمدة = 15 ساعة زمنية
محصلات التعلم التي يتوقع من المتعلم استيفاءها بنجاح، ليتسنى له الحصول على مؤهل معين معترف به عند المستوى المحدد.
مستويات المنظومة الوطنية للمؤهلات
تتألف المنظومة الوطنية من عشرة مستويات مع المؤهلات المرتبطة بها ومسمياتها، وتمتد هذه المؤهلات من المستوى الأول الى المستوى العاشر.